منهجية العمل
|
أنطلاقا من أن
التلاميذ والتلميذات يمتلكون عدة مفاهيم وتمثلات حول موضوع البيئة..فإن إشراكهم في
ورشات لمناقشة موضوع البيئة في منطقتهم عين كرمة سيتيح لهم الفرصة لاسترجاع
تعلماتهم حول البيئة واسقاطها على محيطهم المحلي وبالتالي بلورة مفاهيم ومواقف
جديدة يتم تقاسمها مع بقية زملائهم..وستمر هذه الورشات عبر أربع مراحل:
-
في مرحلة أولى: سينقسم التلاميذ والتلميذات
المشاركون في الورشات إلى مجموعات صغيرة تعمل كل واحدة منها على تحديد مواصفات
البيئة السليمة والمثالية التي يتمنون تحقيقها في منطقة عين كرمة..مع تدوين هذه
المواصفات في ورقات من الحجم الكبير لتسهيل تقاسم مضمونها بين المجموعات
-
وفي مرحلة ثانية: ستعمل كل مجموعة على رصد
الإختلالات البيئية منطقة عين كرمة مع
توتيقها ضمن أوراق من الحجم الكبير قصد تقاسمها مع المجموعت الأخرى
-
في مرحلة ثالثة وعلى ضوء الإختلالات البيئية المرصودة
ضمن المرحلة الثانية.. وبشكل جماعي سيعمل التلاميذ والتلميذات المشاركون في الورشة
على تقديم اقتراحات ملموسة لتحقيق تصوراتهم عن بيئة سليمة بمنطقة عين كرمة..
-
في مرحلة رابعة: ستعمل نخبة من التلاميذ
والتلميذات المشاركين في الورشات على صياغة الإقتراحات على بيان سيتم تقاسمه مع
بقية تلاميذ المؤسسة
أهداف وامتدادات العمل
|
-
ربط التعلمات بالواقع وجعل التلاميذ
والتلميذات ينفتحون بشكل إيجابي على محيطهم.
-
تشجيع التلاميذ والتلميذات على إبداء الرأي
وتقديم الإقتراحات والحلول.
-
تعويد التلاميذ والتلميذات على العمل بتقنيات
الورشات من مناقشة مواضيع أخرى.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق